مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
  





المواضيع الأخيرة
» شكوى الى السيد مدير منتدى مستغانم كوم
اليوم في 10:54 من طرف العجيسي

» عيد سعيد ومبارك للعرب والمسلمين
اليوم في 10:18 من طرف العجيسي

» رسالة إلى حكام وملوك وأمراء العرب وحكام المسلمين
أمس في 03:42 من طرف فاروق

» تلاعلام المصري المشبه المساند لغزو غزة بص شوف حياة وعكاشة يعملو إيههه...
الأحد 27 يوليو 2014, 17:12 من طرف فاروق

» على هامش دمار غزة
الثلاثاء 22 يوليو 2014, 07:43 من طرف فاروق

» بين صوم العوام وصوم الخواص
الخميس 17 يوليو 2014, 04:12 من طرف فاروق

» الكذب مؤشر على انحطاط السياسيين خصوصا إذا تعلق الأمر بقضية فلسطين ...
الخميس 17 يوليو 2014, 04:04 من طرف فاروق

» إسرائيل وأمريكا والسيسي هؤلاء أعداء فلسطينّ!!!!!! حقا
الإثنين 14 يوليو 2014, 04:04 من طرف فاروق

» المطالبة بدقيقة صمت على ضحايا غزة في نهائي ألمانيا والأرجنتين
السبت 12 يوليو 2014, 16:02 من طرف العجيسي

التقويم الهجري ومواعيد الصلاة .

زوار المنتدى في اليوم
شاطر | 
 

 حشرة غريبة تتلف 400 هكتار من الطماطم بمستغانم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات


عدد الرسائل: 3854
السٌّمعَة: 32
تاريخ التسجيل: 31/05/2008

مُساهمةموضوع: حشرة غريبة تتلف 400 هكتار من الطماطم بمستغانم   الجمعة 07 أغسطس 2009, 13:03

أتلفت حشرة غريبة 400 هكتار من حقول الطماطم بكل من بلدية سيدي لخضر، سيدي علي وعشعاشة شرق ولاية مستغانم، متسببة في خسائر بالملايير للفلاحين الذين لازالوا تحت صدمة ''الميلديو'' الذي قضى على المئات من هكتارات البطاطا.
وذكر الفلاحون المتضررون أن هذه الحشرة ذات اللون الأبيض والأخضر، هاجمت، في بداية الشهر الماضي، حقول الطماطم التي تنتج في البيوت البلاستكية، حيث أصيبت الأوراق بالاصفرار، ثم ذبلت حبات الطماطم وتعفنت فيما بعد في الحقول. الظاهرة لم تنج منها حقول البور للطماطم. كما انتقلت العدوى إلى منتوج وأشجار الزيتون، مما جعل الفلاحين يستنجدون بمديرية الفلاحة من أجل التدخل العاجل لإيجاد مبيد فعال لهذه الحشرة الـتي لم يسبق للفلاحين أن تعرفوا عليها.
والأخطر في هذه القضية أن حبات الطماطم المتضررة جراء هذه الحشرة في ولاية مستغانم، تباع حاليا في الأسواق المحلية بتخفيض ثمنها، رغم أن المستهلك يلاحظ بشكل جلي إصابة الحبة من خلال اصفرار جهة منها مع بروز نتوءات تنبعث منها رائحة التعفن.
وحسب مصدر من مديرية الفلاحة لولاية مستغانم، فإن مصالح البيطرة لم تتعرف على هذه الحشرة، وإن كانت هناك فرضية التلوث التـي تعرفه الولاية هي سبب ظهورها، مثل ظهور ''الميلديو'' منذ سنتين.
ومن أجل التعرف على هذه الحشرة الخطيرة، تم إرسال عينات للمخبر الجهوي لتحديد نوع هذه الحشرة وإيجاد مبيدات مناسبة لتدميرها، قبل أن تغزو باقي الحقول التـي مازالت في طور النمو. إلا أن مصدرا من المعهد الوطني لحماية النباتات، رفض الكشف عن هويته، أكد أن هذه الحشرة مصدرها أمريكي لاتيني، وسبق أن مست حقول الطماطم وغيرها من البقول وكذا الأشجار المثمرة في المكسيك على وجه الخصوص، وهي عبارة عن يرقة من الفراشات المألوفة في أمريكا اللاتينية.
ويضيف المصدر ذاته أن ''الدراسات التي أجراها المعهد السنة الماضية، كشفت أن هذه اليرقة دخلت إلى الجزائر مع البذور المطورة ''أو. جي. أم'' في أمريكا اللاتينية من طرف شركات إسبانية. وأن هذه البذور ممنوعة من الاستعمال في كامل الدول الأوروبية''. وكشف استعمال هذه البذور في الجزائر، في السنتين الأخيرتين، أن اليرقة التي تنمو في نبتة الطماطم، تتطور لتتحول إلى فراشة، تتكاثر في حقول الأشجار المثمرة كالتفاح، الخوخ وحتى الزيتون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mostaghanem.com
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار


عدد الرسائل: 7624
العمر: 43
الأوسمة:
البلد:
السٌّمعَة: 41
تاريخ التسجيل: 09/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: حشرة غريبة تتلف 400 هكتار من الطماطم بمستغانم   الجمعة 07 أغسطس 2009, 18:33

أتلفت حشرة غريبة 400 هكتار من حقول الطماطم بكل من بلدية سيدي لخضر، سيدي علي وعشعاشة شرق ولاية مستغانم، متسببة في خسائر بالملايير للفلاحين الذين لازالوا تحت صدمة ''الميلديو'' الذي قضى على المئات من هكتارات البطاطا.
الوسطاء و الحشرات الغريبة والأغنياء وحكومة أويحي كلها يد واحدة ضد فقراء الجزائر،الوسطاء يحتكرون السلعة إلى أجل مسمى ،ثم يقطرونها على الأسواق الداخلية تقطيرا حكيما حتى يحافظوا على السعر الذي يملأ جيوبهم وشكايرهم بمال اليتامى والفقراء والمساكين ،لم يكف هذا بل أوعزوا للحشرات الغريبة العجيبة التدخل السريع حتى تقضى على المنتوج الوفيرمن البطاط والطماطيش وهكذا تساعد الأغنياء و الوسطاء في المحافظة على السعر المربح..... العجب في هذا البلاد كل شيء ضدنا نحن الفقراء والمساكين ....و الأغنياء بمساعدة الوسطاء وحشرات أمريكا اللتينية و تزيدهم الظروف والملابسات غنى على غنى هذى صدفة جميلة ولا بلاش !!!!،وحكومة أويحي تكوش على كل شيء مال العام والخاص وتزيد ضريبة القيمة المضافة على الطماطم الخامجة والبطاطا المسوسة .....وتقول في نفسها هذا الغاشي ياكل في رمضان الرهج أللي يرهجو ،هذا الغاشي ما سد فيهم الضرايب ولا الزيادة في الأسعار ولا الغلاء الفاحش ،ولا ندرة السلعة ، وشدة الحرارة ...رغم كل هذا ومازال عايش غاشي سامط .....والسامط يغلب القبيح ....نحن وراءكم والزمان طويل .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حشرة غريبة تتلف 400 هكتار من الطماطم بمستغانم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم ::  :: -